من نحن            برید الی الأمام             الأرشیف
عاجل
  أستمرار اضراب عمال الشركة العربية للأدوية جنوب بغداد

عمال الشركة يرفضون أتفاق وزير العمل والشؤون الأجتماعية والأتحاد العام لنقابات العمال في العراق

الى الأمام / وكالات

تظاهر عمال الشركة العربية للأدوية "أكاي" أمام مقر وزارة العمل والشؤون الأجتماعية الخميس 10 / 8 / 2018، رفضا للأتفاق الموقع بين محمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الأجتماعية ورئيس الأتحاد العم لنقابات العمال في العراق ستار دنبوس.. يذكر ان عمال شركة اكاي قاموا بالاضراب عن العمل منذ اكثر من شهر، للمطالبة بتحسين أجورهم وصرف رواتبهم في موعده المحدد.. علما أن عدد العاملين في الشركة "4015" عامل وعاملة..

والجدير بالذكر ان الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق تسيطر عليه احزاب الاسلام السياسي في السلطة، والذي رئيسه عضو في المجلس الاسلامي الاعلى. كما ان مؤتمر الاتحادات العمالية رفع شكوى ضد الحكومة العراقية عند منظمة العمل الدولية قبل اسبوعين متهمة اياها بأنها لا تتعامل مع الاتحادات العمالية الا مع الاتحاد المذكور وتعتبره رسميا ، وكما تمنع العمل النقابي في القطاع العام.

وقد أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الخميس، الى حل مشكلة اضراب العمال في شركة "اكاي"، حيث تم اعتبار الاضراب اجازة اعتيادية بأجر تام، مشيرة الى ان اجتماع اجري مع الاتحاد العام لنقابات العمال تم خلاله الاتفاق على صيغة الحل لمشكلة الاضراب .

وقال المتحدث باسم الوزارة، عمار منعم، في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "وزير العمل محمد شياع السوداني، التقى رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ستار دنبوس لمعالجه التدهور الفني والمالي، ومناقشة كيفية فض الاضراب وايجاد حلول لمطالب العمال المضربين"، مشيرا ان "الوزارة توصلت الى مجموعة توصيات على امل ان تساهم بفك الاضراب من قبل العاملين والعودة الى العمل بصورة طبيعية ".

واضاف ان "الوزارة اجتمعت ايضا مع اللجنة النقابية في مصنع شركة اكاي لمرات عديدة، وقد توصلت الى اتفاق تم التوقيع عليه من قبل رئيس اتحاد نقابات العمال واعضاء مجلس ادارة الشركة، الذي بموجبه يتم حل مشكلة الاضراب وحسب وثيقة الاتفاق الموقع من الجميع ".

واوضح ان "الاتفاق الذي توصلت اليه الوزارة مع العمال يتضمن اعتبار الاضراب اجازة اعتيادية، باجر تام مع صرف مكافآت مالية في حال زيادة انتاج الشركة، والتفاوض على تحسين سلم الرواتب مع رئيس مجلس الادارة، وعدم تسريح العمال، وعدم اصدار اي عقوبة للعاملين بسبب الاضراب ".

وكان مصدر في شركة أكاي العربية للأدوية قد أدعى لشبكة "إرم نيوز" بأن مسلحون مجهولون أقدموا على سرقة نصف مليار دينار عراقي، هي رواتب عمال شركة “اكاي” العربية للأدوية، جنوبي العاصمة بغداد . حيث قال أن “مسلحين مجهولين قاموا، الثلاثاء 8 / 8 / 2017، بنصب سيطرة في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة، لسيارة تابعة للشركة العربية “اكاي” للأدوية والمضادات الحيوية وقاموا بالاستيلاء على نصف مليار دينار عراقي”، مبينا أن “الأموال التي سرقت هي رواتب عمال الشركة التي تقع في ناحية الوحدة جنوبي بغداد ”.

وأضاف المصدر أن “موظفي الشركة هددوا بقطع طريق بغداد الرئيسي نحو المحافظات الجنوبية في حال لم توزع رواتبهم خلال أسبوع”، لافتا إلى أن “موظفي الشركة لم يحصلوا على رواتبهم منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي ”.

ويذكر أن شركة “أكاي” وهي أحد المشاريع الدوائية التي تسهم بها شركة “أكديما” في العراق، أسست في العام 1976 بقرار من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية برأس مال 60 مليون دينار كويتي موزعة على 6000 سهم موزعة على 16 دولة عربية .

  14/08/2017
  369
المزید ...
الارهاب الاسلامي من جديد يفتك بالأبرياء في برشلونة بعد باريس وبروكسل ونيس وبرلين واسطنبول.. والحكومات الغربية ترسل فرق الاغتيالات والنخبالعسكرية الخاصة والطائرات والصواريخ لمقايضة قتل مواطنيهم بقتل ابرياء في سو... ...  التفاصيل
22/08/2017
حددت رئاسة إقليم كوردستان يوم 25 ايلول 2017 كموعد لاجراء إستفتاء عام، في المناطق التابعة لإدارة حكومة الاقليم والمناطق المتنازع عليها بينها وبين الحكومة المركزية، حول سؤال واحد وهو: هل ينبغي ان يكون اقليم كوردس... ...  التفاصيل
18/07/2017
1
صفحةمن‌ 1
عدد المقالة