من نحن            برید الی الأمام             الأرشیف
الثقافة
  الأساس العلمي لتحديد الجنس

علي خالد

allhg864@gmail.com

لقد تقبلنا بكل بساطة واقع وجود حيوانات نسميها ذكورآ واخرى نسميها إناثآ من دون أن نتساءل عما تعنيه هاتان الكلمتان تحديدآ. لكن ماهو جوهر الذكورة؟ ومالذي يعرف الأنثى في الأساس؟ نحن كثدييات نرى أن مايحدد الجنسين هو مجموعات متزامنة من الخصائص منها امتلاك القضيب والحمل والارضاع بواسطة غدد خاصة لإفراز الحليب وبعض السمات الصبغية وما الى ذلك. وصحيح ان هذه المعايير تسمح بتحديد الجنس لدى الثدييات إلا أنها لا تعتبر بالنسبة الى الحيوانات والنباتات موثوقآ بها اكثر. ففي فصيلة الضفادع مثلآ لا يمتلك أي من أفراد الجنسين قضيبآ وبالتالي قد لا يكون لكلمتي ذكر وأنثى اي معنى، وإن أردنا فبالإمكان ان نقسم الضفادع اعتباطيآ الى الجنس 1 والجنس 2.

تتوفر سمة اساسية لدى الجنسين يمكن استخدامها لتوصيف الذكور بالذكور والإناث بالإناث في عالمي الحيوانات والنباتات. وتتمثل هذه السمة في ان الخلايا الجنسية او "المشيجات" تكون اصغر حجمآ لدى الذكور واكبر لدى الإناث وهذه حقيقة تنطبق على الحيوانات كما على النباتات. ان الأفراد التي تتميز بخلايا جنسية اكبر حجمآ نستخدم كلمة "اناث" اما المجموعة الأخرى يصح ان نطلق على افرادها تسمية "الذكور"، فتتميز الذكور بخلايا جنسية صغيرة وان الفرق يتجلى خصوصآ لدى الزواحف والطيور، حيث خلية البويضة الواحدة كبيرة كفاية لتغذية صغير في طور النمو على مدى اسابيع عدة ولدى البشر أيضا.

تبقى البويضة اكبر من الحوين المنوي بمرات عدة على الرغم من أنها مجهري. في بعض الكائنات البدائية كالفطريات على سبيل المثال، لا وجود للذكورة والأنوثة على الرغم من حدوث نوع من التناسل الجنسي. ففي نظام يعرف بالتماشج لا يتم التمييز بين الأفراد على اساس الانتماء الى الجنسين مختلفين. وبالتالي يمكن أي فرد أن يتزوج أي فرد آخر، ففي هذه الحالة لا وجود لنوعين مختلفين من المشيجات آي البويضات والحوينات المنوية، بل ان الخلايا الجنسية كلها متشابهة وتعرف باسم "المشيجات المتشابهة"، ويتكون الأفراد الجدد من التحام مشيجتين تنتج كل منهما من انقسام منصف. فإن كان لدينا ثلاث مشيجات متشابهة هي A و Bو Cفيمكن ان تلتحم المشيجة A بالمشيجة B أو C كما يمكن ان تلتحم المشيجة B بالمشيجة A او C .

لكن هذه الظاهرة لا تصح البتة بالنسبة الى الاجهزة الجنسية الطبيعية. صحيح ان الحوين المنوي والبويضة ينقلان الى الفرد العدد نفسه من الجينات، الا ان البويضة تؤمن له كميات تفوق جدآ المخزون الغذائي مقارنة بالحوين المنوي، في الواقع ان الحوينات المنوية لا تقدم اي مساهمة بل ينحصر دورها في نقل جيناتها الى احدى البويضات بأقصى سرعة، ومن ثم لدى حصول الحمل يكون الأب قد استثمر في صغاره مقدارآ أقل من حصته العادلة (اقل من 50% ) من الموارد، وبما ان الحوين المنوي بالغ الصغر يمكن ان ينتج الذكر الملايين منه يوميآ، وهذا يعني انه قادر على انجاب عدد كبير من الصغار في غضون مهلة قصيرة من خلال الزواج بعدد من الإناث .

"مصلحة الفصيلة" ان يصبح عدد الذكور اقل من عدد الإناث وبما أنه يمكن الذكر الواحد نظريآ ان ينتج ما يكفي من الحوينات المنوية لخدمة حريم يضم 100 أنثى، يمكننا ان نفترض ان يتفوق عدد الإناث على الذكور في عالم الحيوان بنسبة 100 الى 1 . بمعنى اخر يعتبر الذكر بالنسبة الى الفصيلة الحيوانية فردآ "يمكن الاستغناء عنه" في حين تعتبر الأنثى فردآ "قيمآ" أكثر. في دراسة عن فيلة البحر تبين ان 4 % من الفيلة الذكور تسببت بما نسبته 88 في المئة من حالات الجماع الملحوظة.

يتحدد الجنس جينيآ لدى الثدييات وفقآ الالية التالية: يمكن البويضات كافة ان تتطور لتصبح اما ذكورآ واما إناثآ. الحيونات المنوية هي التي تحمل الصبغيات المحددة لجنس المولود. ويذكر ان نصف الحوينات المنوية التي ينتجها اي رجل يفرز اناثآ ويعرف باسم الحوينات المنوية حاملة الصبغي x والنصف الاخر يفرز ذكورآ ويعرف باسم الحوينات المنوية حاملة الصبغي y وعلى الرغم من ان الحوينات المنوية من النوعين تبدو متشابهة فإنها تختلف في صبغي واحد فقط فالجينة التي تجعل الذكر لاينجب إلا الأناث تحقق غايتها بجعله يصنع الحوينات المنوية حاملة الصبغي x فقط. اما الجينة التي تجعل الأم لا تلد إلا الإناث فتحقق غايتها بجعل الأم تفرز مبيدآ انتقائيآ للحوينات المنوية او عبر جعلها تجهض الأجنة الذكورية.

شاهد تي . ار .كارليزل ان اسماكآ عدة لا تتزوج وتكتفي عوضآ عن ذلك بأن تتقيا خلاياها الجنسية في الماء وتتم عملية التلقيح في المياه وليس في جسد احد الشريكين وربما هكذا بدأ التزاوج الجنسي في المقام الأول، اما الحيوانات التي تعيش على اليابسة الثدييات والزواحف فلا يمكنها ان تتحمل هذا النوع من التلقيح الخارجي، لأن خلاياها الجنسية عرضة لأن تجف وما يحدث هو ان مشيجات احد الجنسين -الذكر تحديدآ بما ان حويناته المنوية متحركة- تنتقل الى الداخل الرطب لكائن من الجنس الآخر اي الأنثى، بعد التناسل تمتلك الأنثى التي تعيش على اليابسة الجنين داخل جسدها .

  21/05/2017
  296
المزید ...
علي خالد allhg864@gmail.com بدأت آلات البقاء كأوعية غير فاعلة للجينات بالكاد تتجاوز مهمتها توفير جدران تحمي الجينات من حرب خصومها ومن الخراب الناجم عن التصادم العرضي للجزيئات، وفي الايام الاولى كانت هذه ا... ...  التفاصيل
12/06/2017
علي خالد allhg864@gmail.com ان كل إنسان يلزمه أبوان وأولئك الآباء لابد أن يكونوا من بني الانسان ايضآ والأمر نفسه مع الأرنب. لم يوجد قط أرنب أول، ولا تمساح أول، ولا يعسوب أول فكل كائن أيا كان تمت ولادته وكان ي... ...  التفاصيل
04/06/2017
علي خالد allhg864@gmail.com يجد علماء المستحاثات الأسنان مصدرآ جيدآ للمعلومات فالاسنان هي اكثر الاجزاء جسمنا صلابة، لأن المينا فيهما تتضمن نسبة عالية من هيدروكسي أباتايت غير العضوي وهي نسبة اعلى حتى مما ي... ...  التفاصيل
29/05/2017
علي خالد allhg864@gmail.com كان نيل شوبين يبحث مع زميلة غاو كيكين عن اقدم السلمندرات المعروفة في الصخور الصينية عمرها مايقارب 160 مليون عام، ولقد وقعت يد بائع المعادن على واحدة من افضل مستحاثات السلمندر ف... ...  التفاصيل
14/05/2017
موسى عواد بطي يعد من أبرز الكتاب المعاصرين أشتهر بظرفه وكياسته بما قدمه من مؤلفات مهمة وقيمة أثرت المكتبة الفنية، أفنى حياته كلها في خدمة الفن، كان يحس منذ الصغر بأن لديه عبقرية توصله الى ذلك، ولد (صباح عطوا... ...  التفاصيل
30/04/2017
موسى عواد بطي كأنه حدث بالأمس، كانت أغنية (عشاق العيون) سجلتها للاذاعة عام 1954 مقابل أجر أربعة دنانير وهي من الحان الفنان خليل ممتاز، وقد قررت أن توزع اول أجر لها على الفقراء، أذ أصبحت مطربة، كانت في أواسط ... ...  التفاصيل
10/04/2017
موسى عواد بطي حديت خاص لجريدة الى الامام الفنانة الكبيرة.. سعدية الزيدي الام في السينما.. الام في المسرح والتلفزيون.. انها أم صلبة.. دموعها متحجرة.. أم عراقية نبتت من غرين الآهوار، وشربت ماء دجلة، أستمعت الى... ...  التفاصيل
12/03/2017
موسى عواد بطي بدء الفنان محسن العزاوي من مدينة الناصرية المتنوعة في جيناتها السومرية، ومن الممكن التقاط بعض علامات مسيرته الشخصية والفنية، لقد برزت قدراته من خلال موقعين الاول كونه ممثلاً والثاني قدرته كمخرج... ...  التفاصيل
20/02/2017
موسى عواد بطي عن طريق الصدفة تعرفت على أخت الفنان سامي عبد الحميد ومن خلالها عرفت بحاجة فرقة المسرح الفني الحديث الى عنصر نسائي، كان ذلك في سنة 1955، أعطوها نصا مسرحيا بفصل واحد وكانت مسرحية (ست دراهم) من تأ... ...  التفاصيل
05/02/2017
موسى عواد بطي هكذا أطلق عليها المخرج الراحل صلاح ابو سيف، بعدما أصر ابو سيف اسناد دور سلمى في فيلم القادسية للفنانة شذى سالم، فقد استطاعت بادائها المبهر ان تعبر بصدق عميق ونجاح منقطع النظير عن تجسيد هذه الشخصي... ...  التفاصيل
22/01/2017
صفحةمن‌ 20
عدد المقالة