من نحن            برید الی الأمام             الأرشیف
التقاریر
  هذه هي الجرائم التي ارتكبها داعش حتى اليوم

نيويورك:

“تنظيم داعش ارتكب أخطر الجرائم الدولية الثلاث، وهي جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الإبادة الجماعية”، يؤكد تقرير أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في آذار/مارس 2015، ويضيف أن “تلك الجرائم تضمنت القتل والتعذيب والاغتصاب والاستعباد الجنسي والإرغام على تغيير الديانة وتجنيد الأطفال”. أدناه بعض أبرز الجرائم التي رصدتها بعثة الأمم المتحدة، والتي نفذها عناصر التنظيم وأثارت الرأي العام.

جريمة الإعدام الجماعي: وأبرزها “حادثة سبايكر” حيث قام تنظيم داعش بقتل ما بين 1500 إلى 1700 طالب متدرب في قاعدة سبايكر العسكرية بمحافظة صلاح الدين، منتصف حزيران/يونيو 2014، رمياً بالرصاص، ورميت جثث بعضهم في نهر دجلة، ودفن آخرون بشكل جماعي.

قتل المعتقلين بطرق بشعة:

-         الذبح: أساليب مختلفة اتبعها عناصر التنظيم في عمليات قتل المعتقلين لديه قد يكون الأكثر تنفيذاً بينها هو قطع الرأس، حيث نفذ هذا الحكم بعدد كبير وبشكل متواصل منذ فرض سيطرته على مناطق مختلفة في سورية والعراق وليبيا.

-         الحرق: في 31 آب/أغسطس 2015، قام عناصر داعش بحرق أربعة عناصر من الحشد الشعبي العراقي بحسب ما أظهر شريط مصوَّر نشره التنظيم. وفي شباط/فبراير من نفس العام، نفذ حكم الحرق بحق الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

-         التغريق: كما قام تنظيم داعش في نيسان/أبريل، بإعدام سبعة مدنيين في منطقة الفيصلية وسط مدينة الموصل بتهمة التخابر مع القوات الأمنية العراقية عن طريق حبسهم في قفص حديدي محكم الغلق، ووضع ضحاياه فيه ثم قام بإغراقهم في حمام سباحة.

-         التفجير: وفي مشهد آخر أظهرت لقطات فيديو على موقع التنظيم قيام عناصر التنظيم، في حزيران/يونيو2015، بإعدام 16 عراقياً عن طريق ربطهم بحبل متفجرات وتفجيرهم بشكل جماعي، بتهمة التجسس لصالح القوات الأمنية، فضلاً عن قيام طفل في الرابعة يلقب بـ”الجهادي الصغير” بالضغط على زر لتفجير سيارة قيّد فيها أربعة من الرجال اتهموا بالعمل لصالح بريطانيا ضد داعش، حسب ما نقلته صحيفة التليغراف البريطانية.

-         الرجم: وفي حزيران/يونيو 2015، نفذ عناصر داعش حكم الإعدام بحق عدد من المدنيين في محافظة الأنبار، عبر إلقائهم من أماكن عالية واستقبالهم بالرجم بالحجارة. كما أعدم عدد من الأشخاص بنفس الطريقة في مدينة الموصل، وينفذ التنظيم هذا الحكم بالمثليين.

-         الإعدام بالقذائف: حبْس ضحاياه داخل سيارة وتفجيرها باستخدام قذيفة سلاح الـRBG ، بحسب ما أظهر شريط فيديو بث على مواقع تابعة للتنظيم، في حزيران/يونيو 2015، يظهر وضع ثلاثة أشخاص داخل سيارة وتفجيرها بواسطة قذيفة.

-         الصلب: أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تشرين الأول/أكتوبر 2015، أن عناصر تنظيم داعش قاموا بإعدام ثلاثة أشخاص في المدينة الأثرية بتدمر وسط سورية عبر تقييدهم بثلاثة أعمدة وتفجيرها بهم.

-         الرمي بالرصاص: ومن الصور الأخرى لطرق الإعدام التي نفذها داعش، الرمي بالرصاص على منطقة الرأس من الخلف، وتظهر مشاهد كثيرة نشرها التنظيم على مواقعه، عمليات إعدام بهذه الطريقة.

اختطاف النساء والمتاجرة بهن باعتبارهن “غنائم حرب”: يروي تقرير الأمم المتحدة أنه “جرى في بعض الحالات إخلاء القرى تماماً من سكانها الأيزيديين”، ووصفت بعض الفتيات والنساء الأيزيديات اللواتي تمكنّ من الهرب من داعش أنفسهن بالـ”هدايا”، بسبب بيعهن علناً أو تسليمهن إلى أعضاء في تنظيم داعش.

ويتابع التقرير أن شهوداً التقت بهم بعثة الأمم سمعوا فتيات تتراوح أعمارهن بين الست والتسع سنوات، يصرخن طلباً للمساعدة بينما كان يجري اغتصابهن في منزل يستخدمه مقاتلو داعش.

ووصف أحد الشهود كيف كان اثنان من المقاتلين جالسين يضحكان عندما كانت فتاتان مراهقتان تُغتصبان في الغرفة المجاورة.

وتروي امرأة أيزيدية حامل، قصتها بأن “طبيباً في داعش كان يغتصبها بشكل متكرر ومتواصل على مدى فترة شهرين ونصف، إنه “كان يتعمد الجلوس على معدتها”، وقال لها “هذا الطفل سيموتلأنه كافر، أنا أستطيع إنجاب طفل مسلم”، بحسب تقرير المفوضية.

في سياق متصل، وثقت منظمة كيلام البريطانية عدداً من الجرائم التي ارتكبها داعش بحق النساء والأطفال، نقلاً عن شهادات لـ149 امرأة من الأسيرات عند التنظيم، وجاء في شهادات لهن أن “البنات الصغيرات كنّ يؤخذن ويغتصبن يومياً على أيدي مقاتلي داعش”.

وأضاف تقرير للمنظمة عن فتاتين قصص اغتصابهما، وقالت إحداهما إن “التنظيم نقلها من الموصل إلى تلعفر حيث احتجزت مع عشرات الفتيات في إحدى قاعات المدارس المهجورة، وتحدثت عن اغتصابها واغتصاب زميلاتها في القاعة أمام كل المحتجزات”.

أما الفتاة الثانية فروت أن “عناصر داعش كانوا يغتصبونها ثلاث مرات في اليوم خلال فترة بقائها في إحدى قاعات المدرسة”. وتابعت أنها رأت “طفلة في الثامنة أو التاسعة من عمرها تغتصب في القاعة وأمام كل الفتيات، قبل أن ينقلها داعش برفقة بعض الفتيات إلى مدرسة مهجورة أخرى”.

تجنيد الأطفال: أبلغ فتيان تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات و15 سنة بعثة الأمم المتحدة بالكيفية التي جرى بها فصلهم عن أمهاتهم وأخذهم إلى مواقع في العراق وسورية، وقد أُرغموا على التحول إلى الإسلام وأُخضعوا لتدريب ديني وعسكري، بما في ذلك على كيفية إطلاق نيران البنادق وإطلاق الصواريخ، كما أٌرغموا على مشاهدة أشرطة فيديو تُعرض فيها عمليات قطع رؤوس. وقيل لأحد الأطفال “هذه عملية ضمك إلى الجهاد… أنت فتى في الدولة الإسلامية الآن”.

المصدر: أرفع صوتك

  16/06/2016
  1326
المزید ...
نيويورك / العربي الجديد تروّج الولايات المتحدة عن نفسها حول العالم أنّها رائدة الديمقراطية وحقوق الإنسان، لكنّها مع ذلك، تفشل في إلغاء عقوبة الإعدام فوق أراضيها بالذات، فكثير من الولايات ما زالت تطبقها.... ...  التفاصيل
16/08/2017
ستوكهولم / العربي الجديد دهورت الحالة الصحية للاجئة السورية من أصل فلسطيني سهاد سعيد بعد تسعة أشهر من الانتظار في معسكر مولونغ وسط السويد دون الحصول على الإقامة، ما دعاها إلى التقدم بطلب نقل من المعسكر إلى... ...  التفاصيل
16/08/2017
بكين / ساسة بوست "تم تصميمه في كاليفورنيا وتجميعه في الصين"، هذه واحدة من أقوى المفارقات الاقتصادية على هذا الكوكب، والتي قد تجدها على منتجات شركة أبل؛ إذ يتم تصميم أجزاء الجهاز الذكي في وادي السيليكون، ولكن... ...  التفاصيل
15/08/2017
بغداد / العربي الجديد أثار قرار القوات العراقية إغلاق أكثر من 40 ملهى ونادياً ليلياً في بغداد غضب فصائل مسلحة ومليشيات مختلفة، وعادت لتفتتح بعض الأماكن المغلقة أمام أنظار الأمن العراقي الذي لم يحرّك ساكناً، ... ...  التفاصيل
14/08/2017
لندن: عملت تركيا خلال الشهر الماضي على تحويل منافسين قديمين إلى صديقين جديدين. ففي 27 يونيو/حزيران، أعلن مسؤولون أتراك عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد صدع دام 6 سنوات في أعقاب حادث مافي مرمرة المميت.... ...  التفاصيل
14/07/2016
زيوريخ: يحلم كثيرون بالإقامة والعمل في سويسرا.. ولكن ما هي نوعية الحياة التي يعيشها أولئك الذين يشتغلون بشكل سري في الكنفدرالية؟ في التقرير التالي شهادات عن الظروف التي يحياها عشرات الآلاف من الأشخاص . اسم... ...  التفاصيل
14/07/2016
لندن: كشفت صحيفة التليغراف البريطانية أن توني بلير طلب تلقي تمويل قدره 35 مليون دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة نظير استشارات قدّمتها شركة تابعة له للدولة العربية الغنية بالنفط، وهو ما يتوافق مع جاء ف... ...  التفاصيل
12/07/2016
الى الأمام / متابعة قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد نشرته الثلاثاء 5 / 7 / 2016 أن الجماعات المسلحة التي تنشط في حلب وإدلب والمناطق المجاورة لهما في شمال سوريا قد نفذت موجة مروعة من عمليات الاختطاف وا... ...  التفاصيل
06/07/2016
بلغراد: في أعقاب إغلاق الحدود المفروض منذ ما يقرب من أربعة أشهر، برزت من جديد طرق تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر في غرب البلقان، بعد أن كانت قد دخلت في سبات عميق خلال النصف الثاني من عام 2015 ومطلع عام 2016... ...  التفاصيل
05/07/2016
الى الأمام / متابعة العراق في المستوى 2 ھو بلد المصدر والمقصد للنساء والأطفال ّ المعرضین للاتجار بالجنس، وكذلك البلد الذي یتعرض فیھ الرجال والنساء والأطفال للعمالة القسریة. وقد زاد تصاعد حدة الصراع مع الدولة... ...  التفاصيل
03/07/2016
صفحةمن‌ 20
عدد المقالة